أرامكو السعودية تصدر أول شحنة خام من المنطقة المقسومة مع الكويت

  • أرامكو السعودية تصدر أول شحنة خام من المنطقة المقسومة مع الكويت

    كشفت عمليات الخفجي المشتركة، عن قيام شركة أرامكو لأعمال الخليج (شركة مملوكة لأرامكو السعودية) بتصدير الشحنة الأولى من الزيت الخام، عبر تحميل الناقلة "مونتي توليدو" بعد توقف الإنتاج 5 سنوات.

    وذكرت عمليات الخفجي، عبر حسابها الرسمي على "تويتر"، أن رئيس اللجنة التشغيلية المشتركة، عازب القحطاني، أشرف من غرفة المراقبة المركزية على تحميل الناقلة "مونتي توليدو" الشحنة الأولى لشركة أرامكو لأعمال الخليج بحضور المديرين التنفيذيين في KJO و AGOC.

    وقال رئيس اللجنة التشغيلية المشتركة، عازب بن محمد القحطاني، إن هذا الحدث كان يراه الجميع بعيد المنال ولكن تحول لحقيقة بدعم من قيادة السعودية والكويت.

    وأضاف القحطاني، أن جهود العاملين في عمليات الخفجي المشتركة لتنفيذ خطط جاهزية المرافق نتج عنه إعادة التشغيل في وقت قياسي لم يسبق له مثيل في صناعة النفط، وبشكل آمن مع المحافظة على السلامة والتقيد بالمعايير البيئية، مما أسهم في عودة عمليات الخفجي المشتركة.

    ودشن المدير التنفيذي للعمليات، عبدالله العتيبي، في 4 أبريل/ نيسان الجاري، تصدير أول شحنة من نفط خام الخفجي عبر الناقلة "دار سلوى"؛ بعد استئناف الإنتاج بعد توقف دام نحو 5 سنوات .

    وبلغت كميات الشحنة الأولى التي تم تحميلها من الخفجي تبلغ نحو مليون برميل، وتم توجيهها للأسواق الآسيوية.