العبدالكريم : تعزيز الشراكة بين "مدن" و"أرامكو" لتعزيز المحتوى

  • العبدالكريم : تعزيز الشراكة بين "مدن" و"أرامكو" لتعزيز المحتوى المحلي للصناعة

    قال مدير إدارة التسويق والاتصال المؤسسي المُكلّف قصي العبد الكريم، أن "اكتفاء 2020" يُعد أهم منتدى عالمي مختص بسلسلة الإمداد في مجال الطاقة، لكونه يستضيف كبرى الشركات المحلية والدولية في هذا المجال، وأبرز المسؤولين التنفيذيين، وقادة الصناعة العالميين، كما يعمل على تأسيس وتشجيع صناعات وطنية مرتبطة بالطاقة تتمتع بالقدرة على المنافسة عالمياً.

    وأوضح العبدالكريم، أن مشاركة "مدن" في منتدى ومعرض "اكتفاء 2020" بجناح وورقة عمل تأتي ضمن ركائز استراتيجيتها لتمكين الصناعة والمساهمة في زيادة المحتوى المحلي، وفي إطار المبادرات المُسندة إليها في برنامج تطوير الصناعة الوطنية والخدمات اللوجستية "ندلب" تماشياً مع رؤية السعودية 2030 لتحقيق التنمية المستدامة.

    وذكر أن "مدن" تسعى لاستعراض الفرص الاستثمارية والحوافز التي تقدمها في قطاع الصناعات التحويلية، خاصة مع إعلان المملكة عن حقل الجافورة للغاز مؤخراً.

    ولفت إلى أن "مدن" تشرف على 35 مدينة صناعية بالمملكة، منها 7 مدن صناعية بالمنطقة الشرقية وحدها بالقرب من مصادر المواد الخام والصناعات الأساسية، لتشكِّل سلسلة إمداد ترفد الاقتصاد المحلي والإقليمي والعالمي بصناعات ذات قيمة مضافة، حيث تمتاز هذه المدن بالعديد من المنتجات الصناعية التي توفرها "مدن" لتعزيز استراتيجيتها لجذب وتوطين الاستثمارات المحلية والأجنبية ومنها الأراضي الصناعية المطوّرة والمصانع الجاهزة، حيث دشنت 15 مصنعاً جاهزاً مؤخراً بالمدينة الصناعية الثانية بالدمام لدعم ريادة الأعمال والمنشآت الصغيرة والمتوسطة.

    كذلك تحتضن المدن الصناعية بالمنطقة الشرقية، شركات عالمية ومحلية تعمل بقطاع النفط والغاز مثل "بيكر هيوز" و"شلمبرجير" و"سيمنس" و"جنرال إلكتريك"، بالإضافة لسلاسل الإمداد والخدمات ذات الصلة بالقطاع.

    كما تقدم "مدن" بالتكامل مع شركائها العديد من المنتجات الصناعية والحلول التمويلية لدعم المنشآت الصغيرة والمتوسطة وروّاد الأعمال مثل منتج "أرض وقرض" و "مصنع وقرض" مع صندوق التنمية الصناعية السعودي، و"أسس" مع بنك التنمية الاجتماعية.

    وأكد العبد الكريم على الشراكة النوعية التي تجمع "مدن" و"أرامكو السعودية" لدعم المحتوى المحلي بالصناعات السعودية، وتعزيز دور المنشآت الصغيرة والمتوسطة في الاقتصاد الوطني، مضيفاً أن "مدن" وفي إطار ترخيصها للمجمعات والمدن الصناعية الخاصة التي تشرف عليها منحت "أرامكو" رخصة التشغيل لمدينة الملك سلمان للطاقة "سبارك" على مساحة 50 مليون متر مربع بالمنطقة الشرقية والتي تستهدف سلسلة الإمداد المرتبطة بالصناعات والخدمات المساندة لقطاعات الطاقة في المملكة والمنطقة بشكل عام.

    وتشارك الهيئة السعودية للمدن الصناعية ومناطق التقنية"مدن"، في منتدى ومعرض "اكتفاء 2020" الذي تنظمه شركة "أرامكو السعودية" في مركز الظهران الدولي للمعارض والمؤتمرات بمدينة الظهران تحت رعاية أمير المنطقة الشرقية صاحب السمو الملكي الأمير سعود بن نايف بن عبد العزيز خلال الفترة من 24 إلى 25 فبراير2020م.