«أرامكو السعودية» توقع اتفاقية مع شركة الإلكترونيات المتقدمة لت

  • «أرامكو السعودية» توقع اتفاقية مع شركة الإلكترونيات المتقدمة لتطوير وتصنيع أول جهاز من نوعه للأمن السيبراني في المملكة

    وقعت "أرامكو السعودية" وشركة الإلكترونيات المتقدمة، اتفاقية تطوير وتصنيع مشتركة لجهاز الأمن السيبراني "صمام البيانات"، الأول من نوعه في المملكة، وذلك تزامنا مع أعمال منتدى ومعرض برنامج تعزيز القيمة المضافة الإجمالية لقطاع التوريد "اكتفاء"، في دورته الخامسة التي يتم تنظيمها في مركز الظهران الدولي للمعارض "الظهران إكسبو" في الخبر خلال الفترة من 24 ــ 25 شباط (فبراير) الجاري.
    ويعد جهاز "صمام البيانات" من أهم أدوات الأمن السيبراني، ويستخدم لحماية شبكات اتصالات المنشآت الحيوية من الهجمات السيبرانية، ومنع أي اختراق خارجي وبالتالي حماية المعلومات القيمة والأنظمة الصناعية الحساسة. ويتميز الجهاز بسهولة تركيبه وتهيئته وصيانته، وبسرعة معالجة للمعلومات تصل إلى 10 جيجابت/ ثانية.
    وبمناسبة التوقيع على هذه الاتفاقية، قال المهندس يوسف العليان، نائب رئيس "أرامكو السعودية" لتقنية المعلومات: "إن تطوير وتصنيع الجهاز محليا بعقول سعودية، وتسجيل "أرامكو السعودية" براءتي اختراع لدى مكتب الولايات المتحدة لبراءات الاختراع والعلامات التجارية، يمثل نقلة نوعية في مجال أمن المعلومات، ويشكل التعاون المثمر بين شركتي "أرامكو السعودية" و"الإلكترونيات المتقدمة" خطوة رائدة في مشروع توطين التقنيات المتقدمة، التي تلبي حاجات السوقين المحلية والعالمية. ووصف المهندس يوسف العليان برنامج "اكتفاء" بأنه أحد أبرز مبادرات "أرامكو السعودية" في دفع عجلة توطين الصناعات والخدمات وتعزيز المحتوى المحلي. وتحت مظلة البرنامج يكون الإعلان عن تدشين المنتج المحلي تحقيقا لأهداف المملكة الأساسية في توطين التقنيات والاكتفاء الذاتي في تلبية الاحتياجات، وكذلك بناء قاعدة راسخة من التعاون المستقبلي بين الشركات محليا.
    وقال عبدالعزيز الدعيلج الرئيس التنفيذي لشركة الإلكترونيات المتقدمة: "إن هذه الاتفاقية تعبر عن عمق علاقات التعاون، التي تربط بين الشركتين، وتعززها هذه الاتفاقية من خلال تحقيق منجزات وطنية تسهم في حماية الممتلكات في المملكة من الأحداث التخريبية، وتهديدات الأمن السيبراني، والهجمات الخارجية".